سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم أغفر لى ولوالداى ولزوجتى وذريتى وأخوانى وأخواتى من والداى وفى الاسلام

اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات .. وأرحمنا برحمتك يارب العالمين ..

اللهم أهدى من لايعلم حقيقة دينك الذى أرتضيته لرسلك وعبادك ..

اللهم أكفنا شر كل ذى شر لا نطيق شره .. وأغفر لنا وأرحمنا ..


لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

تبارك الله أحسن الخالقين - 1

تبارك الله أحسن الخالقين - 1
بالحب نبنى وليس بالكراهية

سبحان مالك الملك والملكوت -2

سبحان مالك الملك والملكوت  -2

لا اله الا الله

لا اله الا الله
Code that carries Wonders of everything and in everything .. (Blessed be God, the Lord of the Worlds) .. if the dried flowers and lost Obeirha .. No remains of which are thorns .. Do not forget that they gave you a beautiful day perfume run out ..!

رسول الله

هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم

حاول أن تكسب صفة واحدة من صفات نبينا عليه الصلاة والسلام

أستغفر الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

وسبحان الله العظيم وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته



هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم

- محمد صلى الله عليه وسلم ما عاب شيئا قط.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما عاب طعاما قط ؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه.

- محمد صلى الله عليه وسلم يبدأ من لقيه بالسلام.

- محمد صلى الله عليه وسلم يجالس الفقراء.

- محمد صلى الله عليه وسلم يجلس حيث انتهى به المجلس.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس.

- محمد صلى الله عليه وسلم أشجع الناس.

- محمد صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما سئل شيئا فقال: 'لا'.

- محمد صلى الله عليه وسلم يحلم على الجاهل، ويصبر على الأذى.

- محمد صلى الله عليه وسلم يتبسم في وجه محدثه، ويأخذ بيده، ولا ينزعها قبله.

- محمد صلى الله عليه وسلم يقبل على من يحدثه، حتى يظن أنه أحب الناس إليه.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما أراد احد أن يسره بحديث، إلا واستمع إليه بإنصات.

- محمد صلى الله عليه وسلم يكره أن يقوم له أحد، كما ينهى عن الغلو في مدحه.

- محمد صلى الله عليه وسلم إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما ضرب بيمينه قط إلا في سبيل الله.

- محمد صلى الله عليه وسلم لا تأخذه النشوة والكبر عن النصر.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان زاهدا في الدنيا.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يبغض الكذب.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أحب العمل إليه ما داوم عليه وإن قل.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أخف الناس صلاة على الناس وأطول الناس صلاة لنفسه.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا جاء أمرا أسره يخر ساجداً شكرا لله تعالى.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم..

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا بدا بنفسه.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا الله لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاثة أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله تعالى في كل وقت...

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الاثنين والخميس.

- محمد صلى الله عليه وسلم يضطجع على الحصير، ويرضى باليسير، وسادته من أدم حشوها ليف.

- محمد صلى الله عليه وسلم على الرغم من حُسن خلقه كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق عليه الصلاة والسلام.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ' كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي ' - رواه أحمد ورواته ثقات.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول 'اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق ' - رواه أبو داود والنسائي

-------------


الامام الغزالى

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين تصنيف حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي وهو أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي تغمده الله برحمته ومعه تخريج الحافظ العراقي رحمه الله المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار الحمد لله الذي تتم به الصالحات، والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين، وآله الطيبين وصحبه الكرام. أما بعد فهذه أوج مؤلفات حجة الإسلام أبي حامد الغزالي، كتاب إحياء علوم الدين نقدمه لأول مرة على شبكة الإنترنت. وهو صدقة جارية لوجهه تعالى. والكتاب غني عن التعريف، وجدير بالذكر أن كتاب إحياء علوم الدين يحتوي على الآتي: المقدمة نسخة على ملف ورد فيها شرح المؤلف خطة الكتاب وسبب التأليف الربع الأول : ربع العبادات كتاب العلم وهو الكتاب الأول من ربع العبادات (مدقق) (ملف ورد) وباقي الكتاب كله ملفات ورد... كتاب قواعد العقائد وهو الكتاب الثاني من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الطهارة وهو الكتاب الثالث من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الصلاة ومهماتها وهو الكتاب الرابع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الزكاة وهو الكتاب الخامس من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الصوم وهو الكتاب السادس من ربع العبادات (مدقق) - كتاب أسرار الحج وهو الكتاب السابع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب آداب تلاوة القرآن وهو الكتاب الثامن من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب الأذكار والدعوات وهو الكتاب التاسع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب ترتيب الأوراد وتفصيل إحياء الليل وهو الكتاب العاشر من ربع العبادات - (نسخه مدققة) الربع الثاني : ربع العادات كتاب آداب الأكل وهو الكتاب الأول من ربع العادات كتاب آداب النكاح وهو الكتاب الثاني من ربع العادات (مدقق) كتاب آداب الكسب والمعاش وهو الكتاب الثالث من ربع العادات كتاب الحلال والحرام وهو الكتاب الرابع من ربع العادات كتاب أداب الألفة والأخوة والصحبة والمعاشرة مع أصناف الخلق وهو الكتاب الخامس من ربع العادات كتاب آداب العزلة وهو الكتاب السادس من ربع العادات كتاب آداب السفر وهو الكتاب السابع من ربع العادات كتاب آداب السماع والوجد وهو الكتاب الثامن من ربع العادات كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو الكتاب التاسع من ربع العادات كتاب آداب المعيشة وأخلاق النبوة وهو الكتاب العاشر من ربع العادات الربع الثالث : ربع المهلكات كتاب شرح عجائب القلب وهو الكتاب الأول من ربع المهلكات (مدقق) كتاب رياضة النفس وتهذيب الأخلاق ومعالجة أمراض القلب وهو الكتاب الثاني من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب كسر الشهوتين وهو الكتاب الثالث من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب آفات اللسان وهو الكتاب الرابع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الغضب والحقد والحسد وهو الكتاب الخامس من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الدنيا وهو الكتاب السادس من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم البخل وذم حب المال وهو الكتاب السابع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الجاه والرياء وهو الكتاب الثامن من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الكبر والعجب وهو الكتاب التاسع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الغرور وهو الكتاب العاشر من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) الربع الرابع : ربع المنجيات كتاب التوبة وهو الكتاب الأول من ربع المنجيات / (ملف ورد) (مدقق) كتاب الصبر والشكر وهو الكتاب الثانى من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب الخوف والرجاء وهو كتاب الثالث من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب الفقر والزهد وهو الكتاب الرابع من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب التوحيد والتوكل وهو الكتاب الخامس من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب المحبة والشوق والأنس والرضا وهو الكتاب السادس من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب النية والإخلاص والصدق وهو الكتاب السابع من ربع المنجيات كتاب المراقبة والمحاسبة وهو الكتاب الثامن من ربع المنجيات كتاب التفكر وهو الكتاب التاسع من ربع المنجيات كتاب ذكر الموت وما بعده وهو الكتاب العاشر من ربع المنجيات وبه يتم الكتاب ولله الحمد والمنة. - (نسخه مدققة) كل الكتاب في ملف مضغوط (zipped) تم بفضل الله! تنبيه هام لا يحتوي على كل الملفات المدققة وأود أن احيط القاري والمتصفح الكريم أن هذه الملفات هي غير مصححة وتحقيق الحافظ العراقي داخل في نص الكتاب. وقد يسر الله من اهل الخير من قام بتنسيق وضبط النص وهي الملفات المشار إليها ب: - (نسخه مدققة) والرابط موجد في كلمة - نسخه والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل! الملاحق - كتب طبعت مع الإحياء وليست جزء منه أولها وأهمها تحقيق الحافظ العراقي(المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار) وقد طبع لوحده واليك قطعة منه (PDF) كتاب الإملاء في إشكالات الإحياء - تأليف الإمام الغزالي (PDF) كتاب تعريف الأحياء بفضائل الإحياء - تأليف عبدالقادر العيدروس باعلوي (PDF) كتاب تشيد الأركان في ان ليس في الإمكان أبدع مما كان - تأليف الإمام السيوطي (PDF) كتاب عوارف المعارف - تأليف الإمام السهروردي (غير شيخ الإشراق) لا يوجد لدي قائمة مخطوطات الإحياء من كتاب مؤلفات الغزالي لعبد الرحمن بدوي. ملف ورد المطبوع من الإحياء من اصح النسخ المطبوعة هي طبعة عيسى الحلبي والتي قدم لها الدكتور بدوي طبانة واصبحت تعرف بأسمه أي الطبانية وقد صورنها لك وإليك روابطها: الجزء الأول : ربع العبادات (ملف مصور) (PDF) الجزء الثاني: ربع العادات (ملف مصور) (PDF) الجزء الثالث: ربع المهلكات (ملف مصور) (PDF) الجزء الرابع: ربع المنجيات (ملف مصور) (PDF) والنسخة التي بهامش إتحاف السادة المتقين للزبيدي التي طبعتها المطبعة الميمنية بمصر عام 1331هجرية هما التي تعدان من افضل ما طبع وسائر الطبعات عالة عليهما والله المستعان! وهناك طبعات آخرى من الإحياء يصعب إحصائها لشهرة الكتاب وهذا القبول من لدن حكيم خبير ولمزيد من المعلمومات حول الكتاب نرفق ما كتبه عبدالرحمن بدوي حوله في مؤلفات الغزالي! الملاحق - نماذج من مخطوطات الإحياء من دار الكتب الوطنية بتونس نموذج جميل مصدره غير معروف نموذج من مخطوطة بيعت في مزاد كرسيتي (Christie's Auction house) ببرطانية وأود أن احيط القاري والمتصفح الكريم أن هذه الملفات هي غير مصححة وتحقيق الحافظ العراقي داخل في نص الكتاب ولقد ييسر الله واحداً من عباده انتخى لمهمة تدقيق وتنسيق نص الكتاب فجزاه الله عني خيرا الجزاء وجعل عمله خالصاً لربنا الفرد الصمد أنه جوادٌ كريم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومن أراد المزيد فعليه بقراءة كتاب الله وسنة نبيه وهو المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العز والجلال. أخوكم محمد اسماعيل.

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله رب العالمين



بعض أفراد العائلة

بعض أفراد العائلة

الخميس، 14 مايو 2009

الجماعة الاسلامية والكنيسة والغرب

على خلفية الاحتقان الطائفي في مصر
الحرب الكلامية تشتعل بين الجماعة الإسلامية والأقباط

محيط ـ وكالات





القاهرة : أخذت حالة التوتر التي نشبت بين المسلمين والأقباط في الفترة الأخيرة منحى جديد, بعدما تحولت إلى حرب كلامية بين الجماعة الإسلامية والمنظمات المسيحية, على خلفية اتهام الأولى للبابا شنودة بالتصعيد، لمحاولته "القيام بدور مواز لدور الدولة والانغماس فى العمل السياسى، بعيدًا عن دوره الروحى والتربوى"، مما دفع منظمة أقباط المهجر إلى اتهام "الجماعة الإسلامية" بالتشدد, فضًلاً عن اتهام الدولة باستخدامها كـ"مخلب قط", بعد أن أصدرت الجماعة مراجعاتها الفقهية.

اتهامات قبطية

ووصفت منظمة أقباط أمريكا بيان "الجماعة الإسلامية" بأنه سقطة جديدة من سقطات "هؤلاء المتشددين", وقالت فى بيان لها:" إنهم طوال الوقت يتحدثون باسم الإسلام وكأنهم قد أخذوا الوكالة من الله لإدارة شئون البشر، الغريب أنهم بعدما أنهوا ما يسمى بالتراجعات وليست المراجعات باتوا يلهثون خلف أقدام الدولة كل يوم، وعقب كل صلاة من أجل الحصول على وفرة من المكاسب من ولى النعم، ولكن هذه المرة الصفقة فاحت رائحتها الكريهة".

ونقلت صحيفة "روز اليوسف" عن الأنبا يوحنا قلتة, قوله:" هؤلاء هم الذين هاجموا محلات الذهب القبطية واستحلوا أموالهم ودماءهم، فلماذا يتحدثون اليوم؟ وعن أى شىء يتحدثون؟ عن قوة الأقباط التى تجعلهم فى موقف مواز لموقف الدولة، فأين هى هذه القوة؟ هل لدى الأقباط سلاح أو مال يؤهلهم لذلك؟ كما أن هناك عدة تساؤلات أخرى تحتاج إلى إجابة، عما إذا كانت مجرد صدفة أن تشهد مصر خلال فترة وجيزة أربع حوادث مرتبطة بالأقباط، حيث شهدت القاهرة والإسكندرية والمنيا أحداث عنف وأكد قلتة أن الاحتقان موجود بين المسلمين والأقباط، بسبب ما وصفه بضعف الإجراءات التى يجب أن تتخذهها الدولة لإزالته، عبر مناهج التعليم ولغة الخطاب الإعلامى، مشيرا إلى أن الدولة تتعامل مع الاحتقان الطائفى كما تفعل النعامة، فتدفن رأسها فى الرمال وكأنها لا ترى شيئا!".

نفي الجماعة

وفي المقابل, أكد عصام دربالة القيادى البارز فى الجماعة أن موقفا الأخيرة من الأقباط إيجابياً وليس سلبيًا، لأن جماعته لاتنظر إليهم على أنهم كتلة واحدة، يجب اتخاذ موقف موحد تجاههم، ففيهم الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت والأرمن والإنجيليون، كذلك بالنسبة لأقباط المهجر، منهم المحب لبلده وللكنيسة ومنهم من يستقوى بالخارج ضد مصالح وطنه لتحقيق مكاسب شخصية، وأولئك وهؤلاء ندخل معهم فى حوار نوضح لهم حقيقية ما يجرى فى مصر وما يجهلونه من مخططات تريد النيل من وحدتها، إن كانوا يجهلون!،

وقال دربالة:" إن الحوادث الأخيرة عارضة تحدث للمسلم قبل القبطى، وبعضها لايزال قيد التحقيق ولم يستدل على فاعله، لكنها كشفت خللا هائلا فى علاقة الأقباط بالدولة وبالمجتمع، رغم كونهم جزءا منهما، عبر رد الفعل الذى يعكس استنفارا دائما وتحفزا غير مبرر من جانبهم، يشير إلى تعمدهم التصعيد لابتزاز الدولة للحصول على مكاسب ليست من حقهم".

وأوضح القيادي بالجماعة أن المسلمين والمسيحيين فى مصر يعيشون في حالة توافق وسلام ، قد يشوبها سوء تفاهم فى بعض المواقف، يعمل على تصعيده بعض المغرضين، حتى من داخل الكنيسة، من الذين تربطهم علاقات بأقباط الخارج، للدرجة التى جعلت بعضهم يطالب بوش بالتدخل لرفع الظلم الواقع على الأقباط فى مصر، حسب زعمهم! وقال دربالة: إذا كان المسيحيون يطالبون بتنقية التيارات الإسلامية من المتطرفين، فنحن كذلك نطالب الكنيسة بتنقية الأجواء المسيحية من المتطرفين الذين علت نبرتهم فى الآونة الأخيرة، مهددين بورقة الخارج وتدويل المسألة القبطية، فى لعبة ابتزاز واضحة للدولة لتحقيق مكاسب خاصة، وهو ما يتكرر مع كل حادثة يكون أحد أطرافها مسيحى، وهو ما نشدد على خطورته، كما هو معلوم، لأن الأمريكان البروتستانت لن يكونوا أحن على المسيحيين الأرثوذكس من الدولة المصرية.

شبح القتنة

واستغرب درباله موقف بعض المسيحيين الذين يحاولون تحويل الأحداث الأخيرة إلى فتنة طائفية، مؤكدا أن هذا هو موقف الضعيف الذى وجد مسلما مقتولا، فلم يتحدث عن حقه ومن المسئول عن دمه، وراح يحول المسألة على أنها اعتداء مخطط على الرهبان، فى حين أن المسألة كلها نزاع على الأرض المحيطة بالدير وهى أرض مملوكة للدولة وشدد دربالة على خطورة طرح الكنيسة نفسها بديلا عن الدولة أو فى موقف مواز لها، وهو ما ظهر فى عدد من المواقف الأخيرة مثل موقف الكنيسة من قانون الأحوال الشخصية وفرض شروطها الستة للتصالح، الأمر الذى يشعل شعور الأقباط بأنهم خارج سلطة الدولة وقوانينها، وهو ما يعمق الشعور لديهم بأنهم أقلية تتعرض للاضطهاد.

وعلى صعيد آخر, أكد د. رفعت السعيد رئيس حزب التجمع أن الشعور الطائفى موجود ولا داعى لإنكاره بل يجب التعامل مع الأمر الواقع بشكل أكثر إيجابية، فليس الحل فى هذه المشكلة أن ننكر وجودها من الأساس، مشيرا إلى أن الدولة تتحمل قدرا كبيرا من المسئولية فى علاج هذا الشعور الطائفى، ولا مجال لإنكاره أو التسويف فى التعامل معه على أنه حقيقة حتى لا تسوء الأمور وندخل منعطفا خطيرا أشبه بأجواء الفتنة الطائفية التى لاحت فى نهاية عصر السادات.

اتهامات للكنيسة

ودخلت الصحف المصرية على خط الصراع هي الاخرى, حيث قال رئيس تحرير صحيفة الجمهورية المصرية شبه الرسمية إن تصريحات شخصيات قريبة من الكنيسة تساعد على اشعال الفتنة وتذهب إلى تقسيم المصريين إلى دولتين",. وعقّب الكاتب على تصريحات لنجيب جبرائيل المستشار القانوني للكنيسة, قائلاً:" إنه يهدد الدولة والحكومة بأنه سيضغط عليها ليدافع عن مصالح الأقباط..وهذا الضغط لن يكون له إلا مجال واحد هو الاستعداء الخارجي والاستعانة بالدول الأجنبية والمنظمات العالمية لإنقاذ الأقباط في مصر".

وتساءل الكاتب المعروف بقربه من دوائر صنع القرار في مصر:" لماذا بدأت الكنيسة تتصرف على أنها دولة ولها رعايا هل الأقباط رعايا الكنيسة والمسلمون رعايا الأزهر, هل الأقباط تحولوا إلى مواطنين سوبر لا يمكن أن يدخلوا في خلاف.

تفسيرات غربية

واجتذبت المواجهة بين الجماعة الإسلامية والكنيسة الإعلام الغربي, حيث قالت إذاعة "هولندا" إن الدولة هي التي أدخلت "الجماعة الإسلامية" في الصراع وتستخدمه كمخلب قط خاصة بعد أن أعلنت الجماعة توبتها ورفضت مواصلة استخدام العنف؛ وكان بالمقابل أن أفرجت الدولة عن معتقلي الجماعة بالسجون.

وأكدت أن دخول "الإسلامية" بشكل رسمي إلى الجدل الدائر ُيعتبر مؤشرا خطيرا حول خروج الجدل من الدائرة التي يتحرك فيها إلى دوائر أوسع, أي بين الدولة "باعتبارها المظلة العامة لكل مواطنيها" والكنيسة "التي تصر على تمثيل الأقباط كشعب له خصوصيته ", إلى دوائر أوسع مرتبطة بوشائج دينية إسلامية حتى لو نبذت استخدام العنف لأنها ترى في أقباط مصر "نصارى" ومواطنين من الدرجة الثانية كما تقول أدبياتهم.

انفجارات متوقعة

وقالت مصادر إخبارية إن الوضع الراهن ينذر بانفجارات غير متوقعة؛ فالبابا شنودة يعاني من أمراض تتكتم عليها الكنيسة حيث تجاوز الثمانين، وسافر مؤخرا أكثر من مرة للعلاج في أمريكا كان أخرها لوضع شريحة فوق عظمة الفخذ المكسور نتيجة انزلاقه ووقوعه .

كما أن الصراع على خلافته داخل الحلقة الضيقة من الإكليروس قد بدأ يخرج إلى العلن, خاصة انه صراع بين "متشددين ومتسامحين" كما تصفهم الجهات القبطية. وهكذا فان الصراع داخل الكنيسة نفسها بين "العلمانيين" والأكليروس المتشددين؛ بدأ يأخذ أبعادا أوسع بعد رفض الكنيسة، مشروع القانون الذي أشرنا إليه وتحبيذ "العلمانيين" له باعتبار انه سيخرج الأقباط من الانصياع للتشريع الكنسي الجامد، إلى رحابة القانون المدني، المتعلق بالطلاق وزواج المطلقين والمطلقات، الذي تتحفظ عليه الكنيسة.

ليست هناك تعليقات:




الحمد لله الذى عافانا مما أبتلى به كثيرا من خلقه

متى نمد أيدينا لهؤلاء المحتاجين ؟!



دعاء

اللهم انى أسألك العفو والعافية والمعافاة .. فى دينى ودنياى وآخرتى ..

وأن تغفر لى ذنبى .. وتحفظ لى زوجتى وأولادى وجميع أهلى ومعارفى ..ومن دخل مدوناتى ..

عبدك ابن عبدك ابن أمتك

محمد طلعت محمد

رسول الله محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وسلم

رسول الله محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وسلم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله

سبحان الله

تحية وشكر

تحية طيبة من أعماقى لكل من دخل مدوناتى أو مر عليها ..

وأشكر كل من علق أو شارك ..

وللجميع جزيل الشكر والتقدير ..

وأدعو الله أن تكون مدوناتى حازت رضاكم ..

حبى وتقديرى

محمد طلعت محمد
Greeting and thanksGreetings from my heart for each of the income or the passage Mdonaty ..I thank all those who commented or participated ..To all, sincere thanks and appreciation ..I pray to God to be won Mdonaty satisfaction ..My love and my appreciation . Mohamed Talaat Mohamed

محمد طلعت محمد حسن

محمد طلعت محمد حسن

صباح الايمان والعجايب

صباح الايمان والعجايب
ماشاء الله

يوسف أحمد طلعت

يوسف أحمد طلعت