سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
اللهم أغفر لى ولوالداى ولزوجتى وذريتى وأخوانى وأخواتى من والداى وفى الاسلام

اللهم أغفر للمسلمين والمسلمات الأحياء والأموات .. وأرحمنا برحمتك يارب العالمين ..

اللهم أهدى من لايعلم حقيقة دينك الذى أرتضيته لرسلك وعبادك ..

اللهم أكفنا شر كل ذى شر لا نطيق شره .. وأغفر لنا وأرحمنا ..


لا اله الا الله محمد رسول الله

لا اله الا الله محمد رسول الله

تبارك الله أحسن الخالقين - 1

تبارك الله أحسن الخالقين - 1
بالحب نبنى وليس بالكراهية

سبحان مالك الملك والملكوت -2

سبحان مالك الملك والملكوت  -2

لا اله الا الله

لا اله الا الله
Code that carries Wonders of everything and in everything .. (Blessed be God, the Lord of the Worlds) .. if the dried flowers and lost Obeirha .. No remains of which are thorns .. Do not forget that they gave you a beautiful day perfume run out ..!

رسول الله

هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم

حاول أن تكسب صفة واحدة من صفات نبينا عليه الصلاة والسلام

أستغفر الله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله

وسبحان الله العظيم وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته



هكذا كان محمد صلى الله عليه وسلم

- محمد صلى الله عليه وسلم ما عاب شيئا قط.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما عاب طعاما قط ؛ إن اشتهاه أكله وإلا تركه.

- محمد صلى الله عليه وسلم يبدأ من لقيه بالسلام.

- محمد صلى الله عليه وسلم يجالس الفقراء.

- محمد صلى الله عليه وسلم يجلس حيث انتهى به المجلس.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أجود الناس.

- محمد صلى الله عليه وسلم أشجع الناس.

- محمد صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما سئل شيئا فقال: 'لا'.

- محمد صلى الله عليه وسلم يحلم على الجاهل، ويصبر على الأذى.

- محمد صلى الله عليه وسلم يتبسم في وجه محدثه، ويأخذ بيده، ولا ينزعها قبله.

- محمد صلى الله عليه وسلم يقبل على من يحدثه، حتى يظن أنه أحب الناس إليه.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما أراد احد أن يسره بحديث، إلا واستمع إليه بإنصات.

- محمد صلى الله عليه وسلم يكره أن يقوم له أحد، كما ينهى عن الغلو في مدحه.

- محمد صلى الله عليه وسلم إذا كره شيئا عرف ذلك في وجهه.

- محمد صلى الله عليه وسلم ما ضرب بيمينه قط إلا في سبيل الله.

- محمد صلى الله عليه وسلم لا تأخذه النشوة والكبر عن النصر.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان زاهدا في الدنيا.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يبغض الكذب.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أحب العمل إليه ما داوم عليه وإن قل.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان أخف الناس صلاة على الناس وأطول الناس صلاة لنفسه.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا أخذ مضجعه جعل يده اليمنى تحت خده الأيمن.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا أراد أن ينام وهو جنب غسل فرجه وتوضأ وضوءه للصلاة.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا جاء أمرا أسره يخر ساجداً شكرا لله تعالى.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا خاف قوما قال اللهم إنا نجعلك في نحورهم ونعوذ بك من شرورهم..

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى ما يحب قال الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات وإذا رأى ما يكره قال الحمد لله على كل حال.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا بدا بنفسه.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى ركعتي الفجر اضطجع على شقه الأيمن.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال استغفروا الله لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يسأل.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان لا ينام إلا والسواك عند رأسه فإذا استيقظ بدأ بالسواك.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يأكل بثلاثة أصابع ويلعق يده قبل أن يمسحها.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يحب التيامن ما استطاع في طهوره وتنعله وترجله وفي شأنه كله.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يذكر الله تعالى في كل وقت...

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يصلي الضحى أربعا ويزيد ما شاء الله.

- محمد صلى الله عليه وسلم كان يتحرى صيام الاثنين والخميس.

- محمد صلى الله عليه وسلم يضطجع على الحصير، ويرضى باليسير، وسادته من أدم حشوها ليف.

- محمد صلى الله عليه وسلم على الرغم من حُسن خلقه كان يدعو الله بأن يحسّن أخلاقه ويتعوذ من سوء الأخلاق عليه الصلاة والسلام.

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ' كان صلى الله عليه وسلم يقول اللهم كما أحسنت خلقي فأحسن خلقي ' - رواه أحمد ورواته ثقات.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : كان صلى الله عليه وسلم يدعو فيقول 'اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق ' - رواه أبو داود والنسائي

-------------


الامام الغزالى

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين تصنيف حجة الإسلام الإمام أبي حامد الغزالي وهو أبو حامد محمد بن محمد بن محمد الغزالي الطوسي تغمده الله برحمته ومعه تخريج الحافظ العراقي رحمه الله المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار الحمد لله الذي تتم به الصالحات، والصلاة والسلام على رسول الله المبعوث رحمة للعالمين، وآله الطيبين وصحبه الكرام. أما بعد فهذه أوج مؤلفات حجة الإسلام أبي حامد الغزالي، كتاب إحياء علوم الدين نقدمه لأول مرة على شبكة الإنترنت. وهو صدقة جارية لوجهه تعالى. والكتاب غني عن التعريف، وجدير بالذكر أن كتاب إحياء علوم الدين يحتوي على الآتي: المقدمة نسخة على ملف ورد فيها شرح المؤلف خطة الكتاب وسبب التأليف الربع الأول : ربع العبادات كتاب العلم وهو الكتاب الأول من ربع العبادات (مدقق) (ملف ورد) وباقي الكتاب كله ملفات ورد... كتاب قواعد العقائد وهو الكتاب الثاني من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الطهارة وهو الكتاب الثالث من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الصلاة ومهماتها وهو الكتاب الرابع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الزكاة وهو الكتاب الخامس من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب أسرار الصوم وهو الكتاب السادس من ربع العبادات (مدقق) - كتاب أسرار الحج وهو الكتاب السابع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب آداب تلاوة القرآن وهو الكتاب الثامن من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب الأذكار والدعوات وهو الكتاب التاسع من ربع العبادات - (نسخه مدققة) كتاب ترتيب الأوراد وتفصيل إحياء الليل وهو الكتاب العاشر من ربع العبادات - (نسخه مدققة) الربع الثاني : ربع العادات كتاب آداب الأكل وهو الكتاب الأول من ربع العادات كتاب آداب النكاح وهو الكتاب الثاني من ربع العادات (مدقق) كتاب آداب الكسب والمعاش وهو الكتاب الثالث من ربع العادات كتاب الحلال والحرام وهو الكتاب الرابع من ربع العادات كتاب أداب الألفة والأخوة والصحبة والمعاشرة مع أصناف الخلق وهو الكتاب الخامس من ربع العادات كتاب آداب العزلة وهو الكتاب السادس من ربع العادات كتاب آداب السفر وهو الكتاب السابع من ربع العادات كتاب آداب السماع والوجد وهو الكتاب الثامن من ربع العادات كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وهو الكتاب التاسع من ربع العادات كتاب آداب المعيشة وأخلاق النبوة وهو الكتاب العاشر من ربع العادات الربع الثالث : ربع المهلكات كتاب شرح عجائب القلب وهو الكتاب الأول من ربع المهلكات (مدقق) كتاب رياضة النفس وتهذيب الأخلاق ومعالجة أمراض القلب وهو الكتاب الثاني من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب كسر الشهوتين وهو الكتاب الثالث من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب آفات اللسان وهو الكتاب الرابع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الغضب والحقد والحسد وهو الكتاب الخامس من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الدنيا وهو الكتاب السادس من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم البخل وذم حب المال وهو الكتاب السابع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الجاه والرياء وهو الكتاب الثامن من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الكبر والعجب وهو الكتاب التاسع من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) كتاب ذم الغرور وهو الكتاب العاشر من ربع المهلكات - (نسخه مدققة) الربع الرابع : ربع المنجيات كتاب التوبة وهو الكتاب الأول من ربع المنجيات / (ملف ورد) (مدقق) كتاب الصبر والشكر وهو الكتاب الثانى من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب الخوف والرجاء وهو كتاب الثالث من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب الفقر والزهد وهو الكتاب الرابع من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب التوحيد والتوكل وهو الكتاب الخامس من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب المحبة والشوق والأنس والرضا وهو الكتاب السادس من ربع المنجيات - (نسخه مدققة) كتاب النية والإخلاص والصدق وهو الكتاب السابع من ربع المنجيات كتاب المراقبة والمحاسبة وهو الكتاب الثامن من ربع المنجيات كتاب التفكر وهو الكتاب التاسع من ربع المنجيات كتاب ذكر الموت وما بعده وهو الكتاب العاشر من ربع المنجيات وبه يتم الكتاب ولله الحمد والمنة. - (نسخه مدققة) كل الكتاب في ملف مضغوط (zipped) تم بفضل الله! تنبيه هام لا يحتوي على كل الملفات المدققة وأود أن احيط القاري والمتصفح الكريم أن هذه الملفات هي غير مصححة وتحقيق الحافظ العراقي داخل في نص الكتاب. وقد يسر الله من اهل الخير من قام بتنسيق وضبط النص وهي الملفات المشار إليها ب: - (نسخه مدققة) والرابط موجد في كلمة - نسخه والله من وراء القصد وهو حسبنا ونعم الوكيل! الملاحق - كتب طبعت مع الإحياء وليست جزء منه أولها وأهمها تحقيق الحافظ العراقي(المغني عن حمل الأسفار في الأسفار في تخريج ما في الإحياء من الأخبار) وقد طبع لوحده واليك قطعة منه (PDF) كتاب الإملاء في إشكالات الإحياء - تأليف الإمام الغزالي (PDF) كتاب تعريف الأحياء بفضائل الإحياء - تأليف عبدالقادر العيدروس باعلوي (PDF) كتاب تشيد الأركان في ان ليس في الإمكان أبدع مما كان - تأليف الإمام السيوطي (PDF) كتاب عوارف المعارف - تأليف الإمام السهروردي (غير شيخ الإشراق) لا يوجد لدي قائمة مخطوطات الإحياء من كتاب مؤلفات الغزالي لعبد الرحمن بدوي. ملف ورد المطبوع من الإحياء من اصح النسخ المطبوعة هي طبعة عيسى الحلبي والتي قدم لها الدكتور بدوي طبانة واصبحت تعرف بأسمه أي الطبانية وقد صورنها لك وإليك روابطها: الجزء الأول : ربع العبادات (ملف مصور) (PDF) الجزء الثاني: ربع العادات (ملف مصور) (PDF) الجزء الثالث: ربع المهلكات (ملف مصور) (PDF) الجزء الرابع: ربع المنجيات (ملف مصور) (PDF) والنسخة التي بهامش إتحاف السادة المتقين للزبيدي التي طبعتها المطبعة الميمنية بمصر عام 1331هجرية هما التي تعدان من افضل ما طبع وسائر الطبعات عالة عليهما والله المستعان! وهناك طبعات آخرى من الإحياء يصعب إحصائها لشهرة الكتاب وهذا القبول من لدن حكيم خبير ولمزيد من المعلمومات حول الكتاب نرفق ما كتبه عبدالرحمن بدوي حوله في مؤلفات الغزالي! الملاحق - نماذج من مخطوطات الإحياء من دار الكتب الوطنية بتونس نموذج جميل مصدره غير معروف نموذج من مخطوطة بيعت في مزاد كرسيتي (Christie's Auction house) ببرطانية وأود أن احيط القاري والمتصفح الكريم أن هذه الملفات هي غير مصححة وتحقيق الحافظ العراقي داخل في نص الكتاب ولقد ييسر الله واحداً من عباده انتخى لمهمة تدقيق وتنسيق نص الكتاب فجزاه الله عني خيرا الجزاء وجعل عمله خالصاً لربنا الفرد الصمد أنه جوادٌ كريم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومن أراد المزيد فعليه بقراءة كتاب الله وسنة نبيه وهو المنقذ من الضلال والموصل إلى ذي العز والجلال. أخوكم محمد اسماعيل.

الحمد لله رب العالمين

الحمد لله رب العالمين



بعض أفراد العائلة

بعض أفراد العائلة

الثلاثاء، 14 أبريل 2009

الدروز

هل الدروز مسلمون وما هي معتقداتهم؟الشيخ مشهور حسن سلمانِ


--------------------------------------------------------------------------------

هل الدروز مسلمون، وما هي معتقداتهم؟

فضيلة الشيخ مشهور بن حسن آل سلمانِ


السؤال 404: هل الدروز مسلمون، وما هي معتقداتهم؟

الجواب:

- الدروز فرقة مارقة خارجة عن دين الإسلام، ليس لهم في الإسلام نصيب، كيف وهم لا يؤمنون بأي نبي أو رسول من رسل الله، وإن كانوا يتظاهرون بالإسلام، لكنهم يتعمدون مخالفة المسلمين ويكرهونهم، ويعبدون ربهم في إيذائهم، فلا يوجد في محالهم ومناطقهم مساجد، وهم يعبدون الله عز وجل، بالكذب على المسلمين والتقيا، ويعتقدون أن الرسل هم أبالسة، وهذا يذكر في كتبهم.

- والدروز فرقة تتكتم على دينها؛ لذا فالنساء عندهم لا دين لهن، والرجال لهم دين يعطونه بمبايعة وطقوس بعد الأربعين، ومن أظهر هذا الدين وأباح به فإنه يقتل، لكن هنالك جهود لعلمائنا الأقدمين والمحدثين في بيان معتقداتهم، وكذلك هنالك كتب لهم في ديانتهم، والعلم كما يقولون: لا أمير فيه إلا العلم، والعلم لا يقبل التخبئة، فالعلم حقيقة منتشرة، والمعلومات مع مضي الزمن لا يبقى فيها سر. ووجود الفوضى اليوم، والتحلل من العادات والتقاليد، هذا عندي من مؤشرات وإرهاصات تحقق الخلافة الراشدة وأن يعود الناس بمحض إرادتهم، ومن غير ضغط عادات ولا تقاليد، إلى ما كان عليه السلف الصالح.

- والدروز يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله، وهو أبو علي المنصور ابن العزير بالله الفاطمي، المتوفى سنة 375هـ، 985م، والمؤسس الفعلي للدروز هو حمزة بن علي الزوزني المتوفى سنة 430هـ، فهو الذي ألف كتب عقائد الدروز، وهو مقدس عندهم، بل هو عندهم كالنبي محمد صلى الله عليه وسلم، عند المسلمين، وكان معه رجل اسمه محمد بن اسماعيل الدرزي ،ومعروف بـ ((نشتكن)) كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز، إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم، وكان ذلك سنة 407هـ، مما أغضب حمزة عليه، وأثار الناس ضده، وكاد أن يقتل، فتحول إلى دمشق ودعا هناك إلى مذهبه وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه، ثم دبر له وقتل.

- الدروز لا يعتقدون بالجنة ولا بالنار ولا باليوم الآخر، ويعتقدون بتناسخ الأرواح، فأما العابد فروحه تصعد لأعلى أو تنعم في بدن آخر، وأما العاصي روحه تنتقل إلى الكلاب والخنازير والحمير وما شابه، ويعتقدون أن دينهم ناسخ لجميع الأديان ولهم كتاب مقدس يسمى عندهم "المصحف المنفرد" وهم يظهرون التفاخر بالانتساب إلى حكماء الهند، والفراعنة، ويعظمون الفراعنة، ويحرمون تعدد الزوجات ويحرمون علىالزوج إن طلق أن يعيد زوجته، ويرون أن الفحشاء والمنكر في كتبهم يراد بهما أبو بكر وعمر، فهم يبغضون أبا بكر وعمراً بغضاً شديداً.

- ومجتمعاتهم تنقسم إلى قسمين من ناحية دينية؛ الأول الروحانيون، والقسم الثاني: الجثمانيون، والروحانيون عندهم منقسمون إلى ثلاثة أقسام، رؤساء وعقلاء وأجاويد، والجثمانيون ينقسمون عندهم إلى أمراء وجهلة.

- ويحكمهم من ناحية دينية رجل يمتثلون لأوامره وتعاليمه يسمى عندهم بشيخ العقل،وله نواب ومساعدون.

- ولهم رسائل مقدسة، مئة وإحدى عشرة رسالة، من تأليف حمزة ورجل آخر عندهم مقدس يسمى بهاء الدين، ولهم كتاب مقدس أيضاً اسمه: "النقاط والدوائر" ألفه عبدالغفار تقي الدين ت 905هـ.

هذه مجمل عقائد الدروز:

ومن خلالها يتبين لنا أنهم كفار لا يؤمنون بالأنبياء واليوم الآخر، ويعتقدون ألوهية الحاكم بأمر الله، ولا يعتقدون بما نعتقد، فهم كفار يحرم تزويجهم أو الزواج منهم، وتحرم ذبائحهم، ومن أحسن من كتب عنهم دراسة الأستاذ محمد الخطيب ونال بها درجة الماجستير في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، سماها "عقيدة الدروز عرض ونقد" وله رسالة أيضاً نال بها الدكتوراة تعرض للدروز في فصل من دراسته وهي "الحركات الفاطمية الهدامة في الإسلام" فهاتان دراستان متخصصتان عن الدروز.






--------------------------------------------------------------------------------
From: mohammad kadi
Sent: Thursday, April 9, 2009 6:53:47 PM
Subject: [amonaa70] الطائفه الدرزية




eng. mohammad kadi
e-mail : engmkadi@yahoo. com

mobile: 962788340981


Date:




--------------------------------------------------------------------------------

الطائفه الدرزية

يدعون الاسلام والتسنن وهم أبعد ما يكون عن ذلك.
لا يصلون لأنهم يعتقدون أنهم من آل سلمان الفارسي وقد أسقط الرسول صلى الله عليه وسلم الصلاة الصلاة عن سلمان كمكافأة له بفكرة حفر الخندق.
يبدأ الالتزام بالدين بعد سن الاربعين.
يعتقدون أن الزواج بنساءهم حرام إلا على رجال الطائفة .
لا يغتسلون من الجنابة إلا بعد ثلاثة ايام من الجماع وبالخفية عن الزوجة كي لا تفهم أن الاغتسال اساءة لها فهي ليست نجسة

لا يصومون رمضان بل ان صيامهم يمتد 40 يوما قبل عيد الاضحى وفطرهم في عيد الاضحى ويصومون فقط عن المنتجات الحيوانية.
يؤمنون بعجل السامري ويقدسون العجل (ذكر البقر)

ولا يزرعون أو يأكلوا الملوخية لأن أحد عجولهم المقدسة تزحلق بهذا النبات أثناء رعيه.
لديهم لواء (راية) خاصة بهم تدعي البيرق.
تؤمن مجموعة منهم بالتقمص فعندما يموت أحدهم يبحثون عمن ولد في تلك اللحظة ويعاملونه كمعاملتهم للميت في حياته (أذا كان ابوهم يعاملونه معاملة الأب) ولو كان رضيعا.



الدروز


التعريف:
فرقة باطنية (*) تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، أخذت جل عقائدها عن الإسماعيلية، وهي تنتسب إلى نشتكين الدرزي. نشأت في مصر لكنها لم تلبث أن هاجرت إلى الشام. عقائدها خليط من عدة أديان وأفكار، كما أنها تؤمن بسرية أفكارها، فلا تنشرها على الناس، ولا تعلمها لأبنائها إلا إذا بلغوا سن الأربعين.

التأسيس وأبرز الشخصيات:
• محور العقدية الدرزية هو الخليفة الفاطمي: أبو علي المنصور بن العزيز بالله بن المعز لدين الله الفاطمي الملقب بالحاكم بأمر الله ولد سنة 375هـ/ 985م ‍ وقتل سنة 411هـ/ 1021م. كان شاذًّا في فكره وسلوكه وتصرفاته، شديد القسوة والتناقض والحقد على الناس، أكثر من القتل والتعذيب دون أسباب تدعو إلى ذلك.

• المؤسس الفعلي لهذه العقيدة هو: حمزة بن علي بن محمد الزوزني 375هـ/ 430هـ: وهو الذي أعلن سنة 408ه‍ أن روح الإله (*) قد حلت في الحاكم ودعا إلى ذلك وألف كتب العقائد الدرزية.

• محمد بن إسماعيل الدرزي المعروف بنشتكين، كان مع حمزة في تأسيس عقائد الدروز إلا أنه تسرع في إعلان ألوهية الحاكم سنة 407 هـ ‍ مما أغضب حمزة عليه وأثار الناس ضده حيث فرَّ إلى الشام وهناك دعا إلى مذهبه (*) وظهرت الفرقة الدرزية التي ارتبطت باسمه على الرغم من أنهم يلعنونه لأنه خرج عن تعاليم حمزة الذي دبّر لقتله سنة 411 هـ.

• الحسين بن حيدرة الفرغاني المعروف بالأخرم أو الأجدع: وهو المبشر بدعوة حمزة بين الناس.

• بهاء الدين أبو الحسن علي بن أحمد السموقي المعروف بالضيف: كان له أكبر الأثر في انتشار المذهب وقت غياب حمزة سنة 411هـ. وقد ألَّف كثيراً من نشراتهم مثل: رسالة التنبيه والتأنيب والتوبيخ ورسالة التعنيف والتهجين وغيرها. وهو الذي أغلق باب الاجتهاد (*) في المذهب (*) حرصاً على بقاء الأصول التي وضعها هو وحمزة والتميمي.

• أبو إبراهيم إسماعيل بن حامد التميمي: صهر حمزة وساعده الأيمن في الدعوة وهو الذي يليه في المرتبة.

• ومن الزعماء المعاصرين لهذه الفرقة:
ـ كمال جنبلاط: زعيم سياسي لبناني أسس الحزب (*) التقدمي الاشتراكي وقتل سنة 1977م.
ـ وليد جنبلاط: وهو زعيمهم الحالي وخليفة والده في زعامة الدروز وقيادة الحزب.
ـ د. نجيب العسراوي: رئيس الرابطة الدرزية بالبرازيل.
ـ عدنان بشير رشيد: رئيس الرابطة الدرزية في استراليا.
ـ سامي مكارم: الذي ساهم مع كمال جنبلاط في عدة تآليف في الدفاع عن الدروز.

• الناس في الدرزية على درجات ثلاث:
ـ العقل: وهم طبقة رجال الدين الدارسين له والحفاظ عليه. وهم ثلاثة أقسام: رؤساء أو عقلاء أو أجاويد، ويسمى رئيسهم شيخ العقل.
ـ الأجاويد: وهم الذين اطلعوا على تعاليم الدين والتزموا بها.
ـ الجهال: وهم عامة الناس.



الأفكار والمعتقدات:
• يعتقدون بألوهية الحاكم بأمر الله ولما مات قالوا بغيبته وأنه سيرجع.

• ينكرون الأنبياء (*) والرسل (*) جميعاً ويلقبونهم بالأبالسة.

• يعتقدون بأن المسيح (*) هو داعيتهم حمزة.

• يبغضون جميع أهل الديانات الأخرى والمسلمين منهم بخاصة ويستبيحون دماءهم وأموالهم وغشهم عند المقدرة.

• يعتقدون بأن ديانتهم نسخت كل ما قبلها وينكرون جميع أحكام وعبادات الإسلام وأصوله كلها.

• حج بعض كبار مفكريهم المعاصرين إلى الهند متظاهرين بأن عقيدتهم نابعة من حكمة الهند.

• ولا يكون الإنسان درزياً إلا إذا كتب أو تلى الميثاق الخاص.

• يقولون بتناسخ (*) الأرواح وأن الثواب والعقاب يكون بانتقال الروح من جسد صاحبها إلى جسدٍ أسعد أو أشقى.

• ينكرون الجنة والنار والثواب والعقاب الأخرويَّيْن.

• ينكرون القرآن الكريم ويقولون إنه من وضع سلمان الفارسي ولهم مصحف خاص بهم يسمى المنفرد بذاته.

• يرجعون عقائدهم إلى عصور متقدمة جدًّا ويفتخرون بالانتساب إلى الفرعونية القديمة وإلى حكماء الهند القدامى.

• يبدأ التاريخ عندهم من سنة 408هـ ‍ وهي السنة التي أعلن فيها حمزة ألوهية الحاكم.

• يعتقدون أن القيامة هي رجوع الحاكم الذي سيقودهم إلى هدم الكعبة وسحق المسلمين والنصارى في جميع أنحاء الأرض وأنهم سيحكمون العالم إلى الأبد ويفرضون الجزية والذل على المسلمين.

• يعتقدون أن الحاكم أرسل خمسة أنبياء هم حمزة وإسماعيل ومحمد الكلمة وأبو الخير وبهاء.

• يحرمون التزاوج مع غيرهم والصدقة عليهم ومساعدتهم كما يمنعون التعدد وإرجاع المطلقة.

• يحرمون البنات من الميراث.

• لا يعترفون بحرمة الأخت والأخ من الرضاعة.

• لا يقبل الدروز أحداً في دينهم ولا يسمحون لأحد بالخروج منه.

• ينقسم المجتمع الدرزي المعاصر ـ كما هو الحال سابقاً ـ من الناحية الدينية إلى قسمين:
ـ الروحانيين: بيدهم أسرار الطائفة وينقسمون إلى: رؤساء وعقلاء وأجاويد.
ـ الجثمانيين: الذين يعتنون بالأمور الدنيوية وهم قسمان: أمراء وجهال.

• أما من الناحية الاجتماعية فلا يعترفون بالسلطات القائمة إنما يحكمهم شيخ العقل ونوابه وفق نظام الإقطاع الديني.

• يعتقدون ما يعتقده الفلاسفة من أن إلههم خلق العقل الكلي وبواسطته وجدت النفس الكلية وعنها تفرّعت المخلوقات.

• يقولون في الصحابة أقوالاً منكرة منها قولهم: الفحشاء والمنكر هما (أبو بكر وعمر) رضي الله عنهما.

• التستر والكتمان من أصول معتقداتهم فهي ليست من باب التقية (*) إنما هي مشروعة في أصول دينهم.

• مناطقهم خالية من المساجد ويستعيضون عنها بخلوات يجتمعون فيها ولا يسمحون لأحد بدخولها.

• لا يصومون في رمضان ولا يحجون إلى بيت الله الحرام، وإنما يحجون إلى خلوة البياضة في بلدة حاصبية في لبنان ولا يزورون مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ولكنهم يزورون الكنيسة المريمية في قرية معلولا بمحافظة دمشق.

• لا يتلقى الدرزي عقيدته ولا يبوحون بها إليه ولا يكون مكلفاً بتعاليمها إلا إذا بلغ سن الأربعين وهو سن العقل لديهم.

• يصنف الدروز ضمن الفرق الباطنية (*) لإيمانها بالتقية والقول بالباطن وبسرية العقائد.

• تؤمن بالتناسخ (*) بمعنى أن الإنسان إذا مات فإن روحه تتقمص إنساناً آخر يولد بعد موت الأول، فإذا مات الثاني تقمصت روحه إنساناً ثالثاً وهكذا في مراحل متتابعة للفرد الواحد.

• للأعداد خمسة وسبعة مكانة خاصة في العقيدة الدرزية.

من كتب الدروز:
ـ لهم رسائل مقدسة تسمى رسائل الحكمة وعددها 111 رسالة وهي من تأليف حمزة وبهاء الدين والتميمي.

ـ لهم مصحف يسمى المنفرد بذاته.

ـ كتاب النقاط والدوائر وينسب إلى حمزة بن علي ويذهب بعض المؤرخين في نسبته إلى عبد الغفار تقي الدين البعقلي الذي قتل سنة 900 هـ.

ـ ميثاق ولي الزمان: كتبه حمزة بن علي، وهو الذي يؤخذ على الدرزي حين يعرف بعقيدته.

ـ النقض الخفي: وهو الذي نقض فيه حمزة الشرائع كلها وخاصة أركان الإسلام الخمسة.

ـ أضواء على مسلك التوحيد: د. سامي مكارم.

الجذور الفكرية والعقائدية:

• تأثروا بالباطنية (*) عموماً وخاصة الباطنية اليونانية متمثلة في أرسطو وأفلاطون وأتباع فيثاغورس واعتبرهم أسيادهم الروحانيين.

• أخذوا جُلَّ معتقداتهم عن الطائفة الإسماعيلية.

• تأثروا بالدهريين في قولهم بالحياة الأبدية.

• وقد تأثروا بالبوذية في كثير من الأفكار والمعتقدات، كما تأثروا ببعض فلسفة الفرس والهند والفراعنة القدامى.

الانتشار ومواقع النفوذ:

• يعيش الدروز اليوم في لبنان وسوريا وفلسطين.

• غالبيتهم العظمى في لبنان ونسبة كبيرة من الموجودين منهم في فلسطين المحتلة قد أخذوا الجنسية الإسرائيلية وبعضهم يعمل في الجيش الإسرائيلي.

• توجد لهم رابطة في البرازيل ورابطة في استراليا وغيرهما.

• نفوذهم في لبنان الآن قوي جدًّا تحت زعامة وليد جنبلاط ويمثلهم الحزب الاشتراكي التقدمي ولهم دور كبير في الحرب اللبنانية وعداوتهم للمسلمين لا تخفى على أحد.

• ويبلغ عدد المنتمين إليها حوالي 250 ألف نسمة موزعين بين سوريا 121 ألفاً، ولبنان 90 ألفاً والباقي في فلسطين وبعض دول المهجر.

ويتضح مما سبق:
أن الدروز فرقة باطنية (*) تؤلِّه الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، نشأت في مصر وهاجرت إلى الشام، وينكرون الأنبياء (*) والرسل (*) جميعاً ويعتقدون أن المسيح هو داعيتهم حمزة، وحسب هذا دليلاً على كفرهم وضلالهم.

ليست هناك تعليقات:




الحمد لله الذى عافانا مما أبتلى به كثيرا من خلقه

متى نمد أيدينا لهؤلاء المحتاجين ؟!



دعاء

اللهم انى أسألك العفو والعافية والمعافاة .. فى دينى ودنياى وآخرتى ..

وأن تغفر لى ذنبى .. وتحفظ لى زوجتى وأولادى وجميع أهلى ومعارفى ..ومن دخل مدوناتى ..

عبدك ابن عبدك ابن أمتك

محمد طلعت محمد

رسول الله محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وسلم

رسول الله محمد أبن عبد الله صلى الله عليه وسلم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله

سبحان الله

تحية وشكر

تحية طيبة من أعماقى لكل من دخل مدوناتى أو مر عليها ..

وأشكر كل من علق أو شارك ..

وللجميع جزيل الشكر والتقدير ..

وأدعو الله أن تكون مدوناتى حازت رضاكم ..

حبى وتقديرى

محمد طلعت محمد
Greeting and thanksGreetings from my heart for each of the income or the passage Mdonaty ..I thank all those who commented or participated ..To all, sincere thanks and appreciation ..I pray to God to be won Mdonaty satisfaction ..My love and my appreciation . Mohamed Talaat Mohamed

محمد طلعت محمد حسن

محمد طلعت محمد حسن

صباح الايمان والعجايب

صباح الايمان والعجايب
ماشاء الله

يوسف أحمد طلعت

يوسف أحمد طلعت